الإستعلام عن المخالفات المرورية للدول العربية

الإستعلام عن المخالفات المرورية :

أغلب البلدان العربية تقوم بتوفير خدمة الإستعلام عن المخالفات المرورية. هذه خدمة بسيطة ومهمة للإطلاع على مخالفات المرور, المخالفات المتعلقة برخصة السير أو الرادار الإلكتروني…. من الضروري الإطلاع دوريا على هذه المواقع وعمل تشيك صغير على المخالفات للتأكد من عدم وجود مخالفات متخلدة بالذمة. ففي بعض الدول العربية الخطية أو الآداء على المخالفة يتضاعف بعد مدة معينة في حالة لم تقع تسوية الوضعية. و إن لم يقع الخلاص هناك إجرائات أكثر خطورة قد تصل لسحب رخصة القيادة, منع السيارة من الجولان أو حتى السجن لا قدر الله.

للإستعلام عن المخالفات المرورية يكفي مد الموقع سواءا برقم الهوية أو رقم اللوحة حسب متطلبات البلد. في بعض الحالات قد تتطلب معلومات إضافية كرقم الإقامة أو رخصة القيادة. في حالة ما كانت المخالفة من قبل دورية أو شرطة المرور. ففي هذه الحالة بإمكانكم إدراج رقم المخالفة لخلاصها أو معرفة الإجرائات اللازم القيام بها.

أهمية الإطلاع والإستفسار عن المخالفات المرورية :

الإطلاع على سجل مخالفات السيارة إلكترونيا هي عملية سهلة لا تتطلب أكثر من عدة دقائق كأقصى تقدير. فقط قومو بإدراج بياناتكم في الخانات المخصصة لمعرفة مإذا كانت هناك خطايا في قاعدة البيانات. تعتبر هذه العملية مهمة لعدة أسباب :

  • الأجهزة الإلكترونية المعتمدة عالية الدقة والكفائة لاكنها قد ترتكب أخطاء. عملية المسح الإلكتروني للوحة السيارة وهي تسيربسرعة أكثر من 100 كلم بالساعة قد لا تكون صحيحة. فهناك نسبة خطأ تتراوح بين 5 و10 بالمائة. أي في طريق سريعة قد تكون السرعة الحقيقية للسيارة 120 كلم وتسجل بالرادار 132. 
  • يجب المطالبة إذا ما كانت دولتكم توفر الخدمة بصورة السيارة التي إلتقطها الرادار والإعتراض في حالة وجود خطب ما. 
  • في حالة كانت سيارتكم بصدد تجاوز سيارة أخرى فلا تعتمد الصورة كحجة لإصدار مخالفة. وفي هذه الحالة وجب أيضا الإعتراض.
  • إذا كان هناك أكثر من شخص يقود السيارة يجب تفقد موقع الإستعلامات و الإستفسارعن المخالفات والتثبت من هوية الشخص الذي يقود العربة أثناء المخالفة. إن لم تقومو بإعلام إدارة المرور فإن المخالفة ستسجل أوتوماتيكيا بإسم صاحب العربة. هذه العملية مهمة لأصحاب الشركات ومؤجري السيارات ولجميع الحالات التي تكون فيها للسيارة أكثر من سائق.
  • في حالة أردتم الإعتراض على مخالفة سير معينة يجب إحترام آجال الإعتراض. لذلك يجب الإستعلام دوريا عن المخالفات حتى لا تحرمو من حقوقكم في الإعتراض بسبب تجاوز المدة القانونية.
  • الرادر اليدوي به نسبة خطأ أعلى من الإلكتروني. كذلك سوء إستخدامه من قبل العنصر البشري قد يعطي نتائج مغلوطة. الرادار اليدوي لا يستعمل في المنعرجات حيث يتطلب على الأقل مسافة منبسطة لمائة متر على الأقل. ويجب أن يوضع بزاوية 25 درجة على الطريق. بعض الدوريات تستغل المنعرجات لتختفي عن السائقيين وتفاجئهم بقرائات غالبا ما تكون غير صحيحة. في هذه الحالة بإمكانكم تصوير الدورية ومكان وضع الرادار وقومو بالإعتراض لدى السلطات المعنية.
  • كذلك قبل القيام بشراء سيارة مستعملة يرجى التثبت من سجلها إلكترونيا وعلى بائع السيارة تسديد ما عليه قبل عملية شرائها. (10 نصائح قبل شراء سيارة مستعملة)

مواقع الإستعلام عن المخالفات المرورية حسب البلد :

خدمة أبشربالمملكة العربية السعودية  للإستعلام عن المخالفات المرورية.

الإستعلام عن المخالفات بالسعودية

البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة للاستعلام عن مخالفة مرورية.

 الإستعلام عن المخالفات المرورية بالإمارات

البوابة الإلكترونية الرسمية لدولة الكويت للإستفسار عن المخالفات.

استعلام عن مخالفات المرور بدولة الكويت

خدمة استعلام مخالفات المرور لوزارة داخلية دولة قطر.

معرفة المخالفات المرورية دولة قطر

موقع استفسار عن مخالفات المرورلمواطني سلطنة عمان.

استفسار مخالفات المرور بسلطنة عمان

موقع تتبع المخالفات بالمملكة المغربية.

تتبع المخالفات بالمملكة المغربية

أمانة عمان للإستفسار والإستعلام عن المخالفات بالأردن.

الإستعلام عن المخالفات بالأردن

الإطلاع على المخالفات المرورية والخطايا بالجمهورية التونسية.

الإطلاع على المخالفات والخطايا المرورية بتونس

موقع شرطة فلسطين للإستفسار عن الخطايا المرورية.

الإستفسار عن الخطايا بدولة فلسطين

موقع الإدارة العامة للمرور بالبحرين للإستفسار عن خطايا المرور.

الإستفسار عن خطايا المرور بالبحريين

خدمات نيابة المرور للإستعلامات الإلكترونية بجمهورية مصر العربية

نيابة المرور بمصر للإستعلام عن المخالفات

موقع قوى الأمن الداخلي اللبناني للإستفسار عن خطايا المرور.

قوى الأمن الداخلي بلبنان

رئاسة قوات الشرطة بالسودان.

رئاسة الشرطة بالسودان

كلمة الختام :

للأسف بعض الدول العربية لا توفر خدمات إلكترونية للإستفسارات والخطايا. إذا ما توفرت في المستقبل سنقوم بتحديث هذا المقال. نرجو أن نكون قد وفقنا في تجميع خدمات الإستعلامات الإلكترونية الخاصة بالسيارات للدول التي توفر هذه الخدمة. أي تعليق أو إستفسار يرجى تركه في خانة التعليقات وسيقوم أجد المشرفيين على موقع سيارات بالإجابة عنه. و لا تنسو مشاركة هذا المقال مع أصدقائكم حتى تعم الفائدة و شكرا.

اترك تعليقاً