غسيل السيارات بالبخار

غسيل السيارات بالبخار هو أحد الطرق المستعملة لتنضيف السيارة.  ككل الأنشطة الأخرى شهد نضيف السيارات تطورات عديدة في التكنولوجيات و الطرق المستعملة. الطريقة التقليدية الأكثر إنتشار تعتمد الماء على خلاف جهاز غسيل السيارات بالبخار. تعتمد هذه التقنية على تسخين الماء إلى درجة التبخر ويقع ضخه بضغط على السيارة لإزالة الأوساخ و الأتربة عنها. لطالما إعتمد البخار كوسيلة للتنضيف منذ القدم لكن مؤخرا وقع إستغلاله في قطاع غسيل السيارات. الطريقة التقليدية وعلى الرغم من توسع إنتشارها فهي تتطلب وقتا بالإضافة لإهدارها لكثير من المياه. تقدر نسبة المياه المستهلكة لغسيل السيارات بين 6 و 10 في المائة. العديد من الدول تعاني من شح المياه وهذه النسبة تجهد طاقتها المائية. ناهيك عن كلفة التطهير والمعالجة للمياه المستعملة بعد غسيل السيارة.غسيل السيارات بالبخار والماء

غسيل السيارات بالبخار تقنية تم تطويرها أساسا كطريقة بديلة تأخذ بالإعتبار كمية المياه المستعملة عند تنضيف السيارة. وقد لاقت رواجا وإهتماما كبيرين من بعض المستثمرين في قطاع غسيل السيارات.

كيف يعمل جهاز غسيل السيارات بالبخار :

جهاز غسيل السيارات بالبخار يقوم بتحويل الماء داخل خزانه إلا بخار عن طريق رفع حرارته إلى مستويات التبخر. طريقة عمل هذا الجهاز بسيطة فكما هو معروف أن الماء يتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية بمجرد وصوله إلى درجة المائة سلسيس. هذا البخار يولد ضغطا تلقائيا ويقع توجيه مضغوطا إلى الأماكن المراد تنضيفها عن طريق مسدس الجهاز. عملية غسل سيارة بالبخار تستهلك حوالي 3.7 لتر من الماء مقابل 200 لتر كمعدل بالنسبة لطريقة الغسل الكلاسيكية التي تعتمد على الماء. وحسب الإحصائيات تصل إلى 500 لتر بالنسبة للكمية الازمة لغسل السيارة في المنزل. ولكم مقارنة الفرق الواسع في فدرة جهاز غسيل السيارة بالبخار على توفير المياه.إستهلاك الماء لغسل سيارة بالبخار

أكبر مميزات طريقة غسل السيارات بالبخار هي إقتصادها للماء ومحافضتها على البيئة. كما أنها تجنبنا مصاريف المياه المستعملة من معالجة وتصريف… كما أنها لا تتطلب إستعمال مواد كيميائية إضافية للتنضيف. كثافة البخار المضغوط كفيلة لغسل السيارة وإعطائها البريق واللمعان الازمين.جهاز غسيل السيارات بالبخار

يصعب الإختيار بين أجهزة غسيل السيارات بالبخار. توجد عدة ماركات وبأسعار مختلفة. ينصح فقط بالتأكد من كمية إستهلاك الجهاز للماء والطاقة. ومدى القدرة في التحكم بحرارة وضغط البخار مع قدرة الخزان. ضغط منخفض يفيد لتنضيف السيارة من الداخل بالبخار. والضغط الأعلى أفضل لتنضيف السيارة من الخارج. وخزان ذو سعة كبيرة يقلل من الحاجة لإعادة تعبأته خاصة بالنسبة للإستعمال التجاري. 

فوائد ومزايا غسيل السيارات بالبخار :

غسيل السيارات بالبخار له مزايا عديدة سنقوم بإدراج أفضلها :

  • قلة إستهلاكه للمياه. وهذه هي الميزة رقم واحد والتي لا تقارن بكمية المياه المستهلكة في الطرق التقليدية. جهاز غسيل السيارات بالبخار إقتصادي ومحافض للبيئة.
  • لا وجود لمواد كيميائية أو أية مواد إضافية. فقط البخار المضغوط كاف للقيام بالمطلوب لتنضيف السيارة من الداخل والخارج.
  • لا يتطلب جهاز غسيل السيارات بالبخار معدات إضافية أو كماليات او تركييب أجهزة خاصة كي يعمل. فقط قومو بملئ الخزان وتوصيل الجهاز بالكهرباء وبإمكانكم البدئ في العمل. هذه الميزة ساهمت في ضهور خدمة غسيل السيارات بالبخار المتنقل المتوفرة في العديد من الدول. وهي صعبة التطبيق ومكلفة لو تم إعتماد الماء بدل البخار.
  • بالإضافة إلى غسل السيارة من الخارج فإن هذا الجهاز  يمكننا من تنضيفها من الداخل وحتى محرك السيارة أيضا. تنضيف المقاعد داخل السيارة بالبخار يعمل على تعطيرها وتعقيمها من البكتيريا بفضل الحرارة.
  • توفير الوقت : السيارة تكون جاهزة فور إتمام عمية التنضيف. لسنا بحاجة للإنتضار حتى تجف السيارة كما هو الحال عند إستعمالنا للمياه.
  • جهاز غسيل السيارات بالبخار هو جهاز متنقل. بإمكانكم تنضيف السيارة في أي مكان تريدونه.
  • البخار له خاصية التعطير والتعقيم بدون إستعمال مواد إضافية. يزيل الروائح الكريهة ويضفي إحساسا بالإنتعاش فور إتمام عملية تنضيف السيارة.مميزات ومشاكل غسيل السيارات بالبخار

مشاكل وعيوب غسيل السيارات بالبخار :

ليست هناك مشاكل كبيرة في إستعمال البخار لتنضيف السيارة. أغلب ما يتداوله البعض عن الأضرار التي تحدث للسيارة عند إستعمال البخار هو نتيجة الجهل بهذه التقنية أو سوء إستخدامها. إختيار جهاز مناسب وإستعمال سليم لن تنجر عنه أية مشاكل. بل بلعكس المياه الضغوطة المستعملة في الطرق التقليدية قادرة عل التغلغل والتراكم في أماكن صعبة الوصول. وهي مع الوقت من أسباب تآكل وإهتراء هياكل السيارات. كما أن الرطوبة تحدث بيئة طبيعية لتكون البيكتيريا الضارة والمسببة للروائح الغير مرغوب فيها. هناك مغالطات فيما يخص مشاكل غسيل السيارات بالبخار سنقوم بتوضيحها.

بعض المغالطات فيما يخص مشاكل تنضيف السيارة بالبخار:

غسيل السيارات بالبخار غير مجدي : 

هذه معلومة خاطئة فالبخار معروف منذ عقود في التنضيف والتعقيم بفاعلية كبيرة. فقط تم إستعماله حديثا لتنضيف السيارات و قد أثبت نجاعته أيضا. فقط يجب إستعمال الضغط والحرارة المناسبة وسيكون كل شيء على ما يرام. ضغط ضعيف لن يقوم بإزالة تراكمات كبيرة من الأوساخ. كذالك ضغط كبير غير منصوح لتنضيف السيارة من الداخل.

تنضيف السيارة بالبخار يخدش الطلاء :

البخار هو عبارة عن ماء في حالة غازية. أي أنه أنعم على الطلاء والهيكل من الماء فكيف سيكون قادرا على خدشه ؟ طلاء السيارة وهيكلها الخارجي معدان لتحمل الرطوبة ودرجات الحرارة العالية وليس هناك ضرر في إستعمال البخار للتنضيف.

جهاز غسيل السيارة بالبخار خطر عند الإستخدام : 

هذه أيضا معلومة غير صحيحة. فهو جهاز آمن على المستخدم. به أدوات تحكم بالحرارة والضغط حتى لا تتجاوز حدود معينة. وبه صمامات أمان لتفريغ الضغط الزائد عند اللزوم. وهذه الطرق المستعملة للسلامة في أجهزة التنضيف الأخرى.

 

المشاكل الحقيقية لإستعمال البخار عند تنضيف السيارة :

  • قد يكون جهاز غسيل السيارات بالبخار أقل كفائة في حالة كانت هناك تراكمات كبيرة من الأوساخ. لن يجدي البخار مع السيارات التي تعمل في حضائر البناء مثلا وسيكون أقل كفائة. طبعا لا ينصح به في هذه الحالات.سيارة متسخة
  • البخار مجدي مع البكتيريا والغبار والزيوت وأغلب ما تتعرض له السيارات ماعدى التكلس. فهو لا يتحلل بالرطوبة والحرارة.
  • لا يلغي إستعمال البخار تماما إستعمال مواد إضافية. هو لا يتطلب إستعمالها لكن مواد إضافية ستضفي لمعان إضافي وحماية إضافية للسيارة.
  • جهاز تنضيف السيارة بالبخار يتطلب صيانة دورية. عند تبخر المياه داخل خزانه تتراكم الأملاح داخله وهو ما يتطلب تفريغه وتنضيفه حتى لا تتسبب هذه التراكمات في تعطله عن العمل. 

لماذا لا نجد إقبالا كبير على إستعمال البخار للتنضيف ؟

رغم إنخفاض أسعار أجهزة ألات الغسيل بالبخار و تزايد خدمات الغسيل المتنقل و نجاعة هذه التقنية لتنضيف السيارة إلا أن الإقبال لا يزال ضعيفا. تعود الأسباب لتخوف المستخدمين من هذه التقنية. هي جديدة نوعا ما وبالتالي من الطبيعي أن يتخوف منها المستخدمون وسيتترددون في تجربتها خوفا على سياراتهم. حتى المستثمرون لا زالو متترددين في اللإستثمار في هذه الطرق لتنضيف السيارة. مع الوقت يتوقع إنتشارها خاصة في المناطق شحيحة المياه فهي الحل الأنسب والأرفق ماديا والأكثر حفاضا للبيئة.

نرجو ان نكون قد وفقنا في تغطية أهم النقاط فيما يخص موضوع تنضيف السيارات بالبخار. إذا ما وجدتم بعض الإفادة  الرجاء المساهمة بالنشرلدعمنا ولكي تعم الفائدة. أي تسائل أو تعليق يرجى كتابته في خانة التعليقات. و سيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه وشكرا.

المراجع :

http://www.eco-clean.co.za/

https://www.menikini.com/

https://www.detailxperts.net/

اترك تعليقاً