شاصي السيارة أو هيكل السيارة

شاصي السيارة أو الهيكل القاعدي هو  ذلك الهيكل الصلب الذي يتم تجميع بقية أجزاء السيارة عليه. نضرا لإختلاف تصنيفات السيارات فنجد حتما إختلافات في هياكل السيارات حسب نوعية السيارة والوظيفة التي صممت السيارة من أجلها. عموما مهمة هذا الجزء هو دعم وتثبيت  كل مكونات السيارة. وذلك لضمان التماسك في مختلف الحالات والظروف التي تتعرض لها السيارة كالتسارع, المطبات والتحميل… وحتى أثناء الضربات لا قدر الله… يجب ان يوفر الشاصي القدرة على حماية السائق و تماسك مكونات السيارة مع ضمان المرونة اللازمة لسياقة مريحة للسيارة.

شاصي السيارة : ماهي أهميته ؟

شاصي السيارة يقوم بربط وتثبيت كل أجزاء السيارة الأخرى : نضام المكابح, ممتص الصدمات, المحرك, المغازل, إطارات السيارة… تركيبة وجودة تصنيع هيكل السيارة يأثران على كفائة عمل بقية الأجزاء الأخرى. كما أن لشاصيه السيارة وضيفة حماية الأجزاء الميكانيكية وسلامة السائق و الركاب جميعا.

أنواع هياكل السيارات :

توجد العديد من أنواع الهياكل فهي في تطور دائم مع التطور المستمر لصناعة السيارات. لذلك سنتطرق هنا للأنواع الأكثر إستخداما ورواجا في عالم السيارات ألا وهي :

شاصي السيارة السلم :

شاصي-السيارة-السلم

أستوحيت تسمية هذا النوع من الهياكل من خلال شكله الذي هو شبيه بالسلم. أكبر مميزات هذا النوع هي المتانة والصلابة الفائقة. يتكون هذا الشاصيه من عمودين صلبين مرتبطان بأعمدة ثانوية متقاطعة لضمان تماسك وجودة الهيكل. لا يزال هذا النوع يصنع إلى يومنا هذا حيث نجده في عدة ماركات معروفة للسيارات كلاندروفر دفندر, المرسيدس صنف G وعدة سيارات كالبيكاب هيليكس ولاندكروسر… إضافة إلى الصلابة يتميز هذا النوع من الهياكل بقدرته على تحمل الأوزان الكبيرة لذلك فهو المناسب للشاحنات والسيارات الكبيرة نسبيا. هو مرتفع عن الأرض مما يجعله الأنسب لجميع الطرقات كما أنه قادر على تحمل الضربات لقساوته لكن عيبه يتمثل في حساسيته لجميع الإهتزازات في الطرقات أكثر من غيره من الهياكل. هذه الخصائص لها أيضا عيوب من ناحية السلامة وراحة السياقة. ففي حالة حوادث السرعات العالية هذا الهيكل قادر على تحمل الضربات لكن السائق قد لا يتحمل صدمة التسارع بسبب الإنخفاض السريع والمفاجئ للسرعة وذلك لشدة متانة الهيكل.

شاصي السيارة المسطح :

شاصي-السيارة-المسطح

هو يعتبر تطور لشاصي السلم. يتميز بعمودين صلبيين كما في الحالة السابقة لكن بدل ربطهما ببعض بأعمدة ثانوية نجد طبقة كاملة من الصفائح الصلبة مخصصة للربط. فيكون شكله النهائي طبقة واحدة مسطحة. هو أقل صلابة من النوع السابق لكن هذه ميزته وليست بعيب. هو مخصص لجعل السيارة متماسكة ولكن أكثر مرونة ورفاهية عند السياقة. كذلك يعتبرأكثر أمانا من شاصي السلم و هو معد للسيارات الصغيرة و الخفيفة.

شاصي الأنابيب :

شاصي-السيارة-الأنبوب

و كما يعبر إسمه فهو عبارة عن أنابيب مترابطة وملحومة بعضها ببعض. هو سهل التصميم ويستعمل خاصة في سيارات السباق التي تتطلب مميزات خاصة لا نجدها في التصاميم السابقة. مميزات هذا النوع من الهياكل خفة الوزن وسهولة التصنيع مع ضمان الصلابة المناسبة لأنواع السيارات المصممة له. هذا النوع من الشاصي هو الأقل إستخداما نضرا لمحدودية السيارات التي تتطلبه.

الشاصي الأحادي :

الشاصي الأخادي

 

هذا النوع الأكثر رواجا وإستخداما في عالم السيارات رغم تعقيدات تصميمه. يتميز هذا النوع من الهياكل بطبقتين الأولى سفلية كما في النوعين الأول والثاني مع طبقة علوية مثبتة عليه لتجعل الشاصي أكثر تماسكا وحماية لأجزاء السيارة والسائق. إيجابياته السلامة والرفاهية أثناء السياقة. عيوبه كلفته المرتفعة وتعقيدات تصميمه و تصنيعه.

بعض المعلومات المهمة عن شاصي السيارة :

إجراء تغييرات عل شاصي السيارة غير منصوح به ويمثل خطرا على السلامة. عمليات التعديل واللحام على هيكل السيارة من قبل مصنعي السيارة تستعمل تقنيات متطورة و مختلفة عن تلك التي يعمل بها أصحاب ورشات التصليح.

لا يجب التلاعب أو المساس برقم الشاصي فهذا يأدي في أغلب الحالات إلى حجر السيارة ومنعها من الجولان. لمعرفة أهمية رقم الشاصي تصفحو هذا المقال.

عند شراء سيارة مستعملة لا تغفلو عن تفقد حالة الشاصي. مهما كانت كفائة وحالة أجزاء السيارة الأخرى فهي كلها مجمعة على هذا الهيكل.

وفي الختام وجب التنويه على أن الأنواع السابقة ذكرها هيا الأكثر إستخداما من قبل شركات تصنيع السيارات ولكن لا توجد حدود للخيال البشري في الإبتكار والتصنيع خاصة مع التطور المستمر للتكنولوجيا.

نرجو ان نكون قد وفقنا في تغطية أهم النقاط فيما يخص شاصي السيارة. إذا ما وجدتم بعض الإفادة  الرجاء المساهمة بالنشرلدعمنا ولكي تعم الفائدة. أي تسائل أو تعليق يرجى كتابته في خانة التعليقات. و سيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه وشكرا.

المراجع  :

www.palais-de-la-voiture.com

www.fiches-auto.fr

www.entretien-voiture.ooreka.fr

 

2 thoughts on “ماهو شاصي السيارة أو الهيكل القاعدي ؟

اترك تعليقاً