دينمو السيارة

ماهو دينمو السيارة ؟

 

دينمو السيارة أو مولد كهرباء السيارة. هو أحد أجزاء نضام الكهرباء في السيارة. هو الوحيد الذي يقوم بتوليد الكهرباء اللازمة وبدونه لن تشتغل السيارة. الطاقة التي يولدها محرك السيارة هي طاقة ميكانيكية. الدينمو يقوم بتحويل بعض هذه الطاقة إلا كهرباء. وذلك لتغطية حاجيات الأجهزة الكهربائية والتي لا تعمل بالطاقة الميكانيكية. كما أن دينمو السيارة يقوم بشحن البطارية. والتي بدورها تقوم بتعويض الدينمو أثناء توقف السيارة. كمثال أجهزة الإنذار والراديو والنوافذ الألية تعمل حتى في حالة عدم تشغيل السيارة. وهذا بفضل الطاقة المخزنة في بطارية السيارة عن طريق الدينامو.

 ماهي مكونات الدينمو ؟

مكونات دينمو السيارة

يتكون دينمو السيارة من أربعة أجزاء أساسية ألا وهي :

  • البوبينة  : أسلاك تتكون غالبا من النحاس وتكون ملتفة على بعضها البعض بشكل دائري.
  • الستاتور : و هو الجزء الغير متحرك والذي يقوم عند دوران  الروتور داخله بتوليد الكهرباء.
  • الروتور :  و كما يدل إسمه يدور لأنه مرتبط بمحرك السيارة. و هو الذي يقوم بإنشاء الحقل المغناطيسي.
  • جسر الصمامات الكهربائية : الطاقة الكهربائية التي تتولد من خلال دوران الروتور داخل الستاتور هي من النوع المتناوب. لكن السيارة ونضام الكهرباء داخلها يعملان بالتيار المستمر. لذلك وجب إستخدام هذه الصمامات لتحويل التيار الكهربائي من المتناوب إلى المسترسل.
  • ريجيلاتور : كما يعرف أيضا بمنضم الحهد. يعمل على تثبيت درجة فولتاج التيار الكهربائي. مهما كانت سرعة دوران الدينمو فإن التيار بعد مروره بالريجيلاتور يكون ثابتا على درجة واحدة.

 

كيف يعمل دينمو السيارة ؟

في الفقرة السابقة قمنا بشرح مكونات دينمو السيارة ووضائفها. الآن سنحاول شرح طريقة عمل الدينمو بدقة أكثر مع محاولة التبسيط قدر الإمكان. و ذلك لجعل الغير مختصيين قادريين على إستيعاب المعلومة.

لنبدء أولا بالروتور وهو الجزء الدوار داخل الستاتور والذي هو الجزء الثابت. هذا الروتور مرتبط ميكانيكيا بالمحرك من خلال حزام مطاطي. أي انه بمجرد تشغيل السيارة فإنه يدور دونما توقف طالما لم نقم بإطفاء المحرك. عملية الدوران هذه تقوم بتوليد حقل مغناطيسي مضاد يعمل على دفع الإلكترونات داخل الأسلاك النحاسية. حركة هذه الإلكترونات هي الكهرباء التي قمنا بتوليدها. هذه نفس طريقة عمل المولدات الكبيرة للكهرباء سواءا كانت تعمل بالحرارة أو طاقة الرياح وحتى المولدات النووية…

الآن أصبح لدينا طاقة كهربائية, لكن لن نستطيع الإستفادة منها لأنها من النوع المتناوب. وهي نفس الطاقة الكهربائية المستعملة في المنازل. البطارية وبقية الأجهزة الإلكترونية تعمل بنضام التيار المستمر لذلك وجب تحويل التيار من المتناوب إلى المستمر. وهنا تأتي وضيفة جسر الصمامات. هذا الجسر يتكون من عدة صمامات كهربائية تقوم بفلترة التيار لجعله مناسبا لمتطلبات أجهزة السيارة.

في هذه المرحلة أصبح لدينا تيار من النوع المناسب للسيارة ولكن به مشكلة بسيطة. أجهزة السيارة تعمل بجهد ثابت لكن التيار المتوفر حاليا ليس ثابتا. للتوضيح أكثر عندما نضع جهاز قياس الفولت سنجده مرة 16 فولت ثم 10 ثم 14 ثم 15 ….. ولن نتحصل أبدا على عدد ثابت. وبما أن أجهزة السيارة تعمل بدرجة فولت محددة فلن نستطيع إستخدام هذا التيار على الأقل بدون الإضرار بهذه الأجهزة. وهنا تأتي وضيفة الرجيلاتور أو منضم الجهد حيث بمرور هذا التيار داخله يقوم بمدنا بتيار بدرجة فولت ثابتة حسب متطلبات السيارة. فعند إعادة القياس الأن سنجد مثلا 12 فولت وستكون مستقرة مهما كانت سرعة دوران الدينمو. وهذه هي درجة الفولت التي تعمل بها أجهزة السيارة الكهربائية وهي المناسبة لشحن البطارية دون الإضرار بها.

ماهي علامات تلف دينمو السيارة ؟

علامات تف دينمو السيارة

أولى العلامات التي تدل قد تدل على خلل بدينمو السيارة هي علامة البطارية في الطبلون. إذا ما أردتم معرفة معاني ودلالات بقية العلامات بإمكانكم الإطلاع عليها من خلال هذا الرابط علامات طبلون السيارة.

وجب أيضا التنبه إذا ما رأيتم ضعفا في الإضائة. أو تغير في قوة المصابيح عند ضغط دواسة البنزين. أو بطئا عند إغلاق النوافذ الألية. كل هذه العلامات تدل على وجود خلل بكهرباء السيارة وغالبا ما يكون بسبب عطل في الدينمو.

أصوات إحتكاك أو أي أصوات غير عادية والتي تكون نابعة من الدينمو هي من علامات تلفه أو وجود مشكل به.

رائحة إحتراق, الدينامو مرتبط بالمحرك من خلال حزام أو طوق مطاطي. إحتكاك هذا الحزام بأي جزء أجزاء السيارة يأدي إلى ارتفاع حرارته وتلفه تدريجيا وحتى إنقطاعه. إذا ما صدرت رائحة الإحتراق من الدينمو وجب التوجه لأقرب ورشة صيانة لمعاينة السبب.

عدم إستقرار مؤشر دوران المحرك في طبلون السيارة. هذه العلامة لا تأكد وجود خلل بالدينمو لكن تعطل الدينمو قد يكون أحد الأسباب. لذلك وجب فحصه في هذه الحالة.

عدم شحن البطارية. إذا ما وجدتم بطارية السيارة فارغة بدون سبب. و لم تكن هناك أي مؤشرات أو علامات سابقة تنذر بخلل بالبطارية فإن السبب غالبا ما يكون عطلا في دينمو السيارة. لمعرفة أسباب نفاذ بطارية السيارة بإمكانكم تصفح هذا المقال.

كيفية فحص وصيانة دينامو السيارة ؟

لفحص دينمو السيارة بإمكانكم قياس درجة شحن البطارية. بعد تشغيل السيارة لمدة معينة لاتتقل عن 15 دقيقة. يمكنكم بجهاز قياس الفولت تفقد البطارية والتي يجب أن تكون بين 12.3 و  13.5. طبعا في هذه الحالة يجب أن تكون البطارية في حالة جيدة حتى نجزم أن الخلل من الدينامو.

عند تشغيل المحرك ضعو جهاز القيس على أقطاب البطارية. إضغطو على دواسة البنزين حتى تصبح عدد درجات دوران المحرك في حدود 2000 دورة في الدقيقة. الآن نعود لجهاز القيس لتحليل النتائج : إذا كانت أقل من 13 فولت فهذا يدلل على وجود خلل بالدينامو. إذا كانت أكثر من  14.8  فولت فهذا يعني أيضا تعطل الدينمو و تحديدا على مستوى الرجيلاتور. فهذا الأخير هو الذي يضمن عدم تجاوز التيار هذه الدرجة.

القيام بالفحص بالكمبيوتر وهي عملية غير مكلفة وسريعة ومتوفرة في أغلب ورشات الصيانة.

لصيانة الدينمو ننصح بتفقد حزام الربط والتأكد من عدم وجود آثار إهتراء أو إحتكاك.

تفقدو فحمات التوصيل و هي قطع صغيرة موصلة للكهرباء. هي لا تعد من المكونات الرئيسية لذلك لم نذكرها ضمن مكونات الدينمو. لكنها تكون ملتصقة بالروتور ومع الإستعمال يتقلص حجمها و تصبح غير موصلة للتيار.

لا تقومو بتركيب بطارية غير متوافقة مع سياراتكم.

لا تقومو بلإجراء تغييرات في الأجهزة الكهربائية للسيارة إلا من قبل المختصيين. كمثال تركييب مضخمات صوت عالية قد تستهلك طاقة أكبر من التي ينتجها المولد و بالتالي ستأدي للإضرار به و بالبطارية.

إذا ما وجدتم بعض الإفادة في هذا المقال من موقع سيارات. الرجاء المساهمة بالنشرلدعمنا ولكي تعم الفائدة. أي تسائل أو تعليق فيما يخص دينمو السيارة يرجى كتابته في خانة التعليقات. و سيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه وشكرا.

المراجع :

www.goodmecano.com

www.fiches-auto.fr

https://minute-auto.fr

http://blog.seatronic.fr/

اترك تعليقاً