إطارات السيارات

مقدمة عن إطارات السيارات :

إطارات السيارات هي عنصر أساسي من مكونات السيارة. هي نقطة التلامس الوحيدة بين السيارة و الطريق. هي الأولى التي تمتص الصدمات و المعرضة للإحتكاك و الضغط والتلامس مع الطريق. لا يجب أن نغفل عن العناية بالإطار وعلى المحافضة عليه من أجل سياقة آمنة. كذلك إطارات مناسبة وجيدة توفر أيضا محافضة للبيئة, رفاهية عند القيادة و إستهلاكا أقل للوقود… حتى لا نطيل عليكم فل نتعرف أكثر على إطار السيارة.

 

ماهو إطار السيارة ؟

إطار السيارة ببساطة هو عبارة عن قرص دائري من المطاط مركب على طوق معدني. يعود الفضل في إختراعه إلى الطبيب البيطري الإيرلندي جورج بويد دانلوب سنة 1888. طبعا الإطارات الحديثة ليست بهذه البساطة في التصنبع. فبخلاف المطاط قد يحتوي الإطار على مزيج من حوالي 200 مادة أخرى وبكميات مختلفة حسب نوعية الإطار والوضيفة التي صنع من أجلها. هذه المواد المكونة للإطارات هي التي تحدد خصائصه. كمثال الإطارات المعدة للسيارات التي صممت للقياد في الطرق الوعرة مختلفة في التركيبة عن إطارات سيارات السباق أو الشاحنات ذات الحمولة العالية. المادة الرئيسية للإطار هي المطاط وهو الذي يوفر المرونة اللازمة. لكن نجد معه طبقات معدنية لضمان الصلابة ولمقاومة الإحتكاك والإهتراء والعوامل الأخرى التي قد يتعرض لها الإطار… وهي عادة تكون في شكل أسلاك و أنسجة منغمسة داخل المطاط.

مكونات إطارات السيارات

1 منطقة التلامس : 

وهي نقطة إلتقاء الإطار بالأرض. يجب أن تكون مقاومة للإحتكاك للحرارة والإهتراء… وفي نفس الوقت يجب أن توفر المرونة اللازمة لتضمن إنسيابية دوران العجلة. 

2 مؤشر التآكل :

 وهي أخاديد صغيرة عمقها يحدد صلاحية الإطار. وهو الذي يجب أن لايقل عن 1.6 مليمتر. قياس هذه الأخاديد دوريا ضروري لمعرفة إذا ما كان إطار السيارة لا يزال صالح للإستعمال. أي قياس تحت 1.6 يعد من علامات تلف الإطار.

3 جوانب إطارات السيارات :

  هي من المطاط الأقل صلابة. تضمن التماسك والمرونة أثناء الصدمات الصغيرة كالحفر والمطبات.

4 الأنسجة الداخلية :

 وهي عبارة عن أنسجة وأسلاك داخلية تضمن صلابة و تماسك الإطار. و تحميه من كل ما قد يخترق المطاط.

5 البطانة الداخلية :

 وهي الأكثر ليونة والأقل صلابة. وضيفتها الأساسية تحمل ضغط الهواء و عدم السماح له بالتسرب.

ماذا تعني رموز إطارات السيارات :

رموز و علامات إطارات السيارات

إذا ما أردتم تغيير الإطار فإنكم ستجدون كل المعلومات المطلوبة على الإطارات التي هي حاليا بالسيارة. وهي على شكل أحرف و أرقام و سنقوم بشرحها في الأسطر القليلة القادمة.

 

معاني الرموز

  • 1 عرض الإطار
  • 2 طول الإطار
  • 3 قطر الإطار
  • 4 حمولة الإطار
  • 5 سرعة الإطار

كمثال توضيحي سنقوم بفك هذه الرموز وشرح معانيها بإستخدام الصورة السابقة.

205 هو عرض الإطار.

55 يدل على إرتفاع الإطار, و هي نسبة مائوية مقارنة بعرض إطار السيارة.

R هذا الرمز يخص تصميم الإطار يعني مكون من أنسجة فولاذية غير مائلة.

16 و هو قطر جنط السيارة. وهو القرص المعدني الذي يلتف حوله الإطار.

91 كمية الحمولة القصوى للإطار. في هذه الحالة 615 كيلوغرام كحد أقصى.

T معدل السرعة القصوى و في حالتنا هذه يعني 190 كلم في الساعة.

لسلامتكم وجب التقيد بمواصفات الإطارات التي ينصح بها مصنع السيارة.

معاني رموز إطارات السيارات :

نوعية إطار السيارة : 

P هذا الحرف يعني أن الإطار من نوع P-Metric, أي انه مصنع لعربات الركاب. هذا غالبا ما يكون في السيارات الخفيفة, سيارات السبورت , سيارات البيكاب و بعض الشاحنات الخفيفة. إذا كنتم لا تعرفون الفروقات بين هذه الأنواع بإمكانك قرائة هذا المقال التفصيلي عن أنواع السيارات.

T تعني وقتي,  أي أن هذا الإطار معد للإستعمال عند الحاجة فقط كعجلة الإحتياط مثلا. عند تغيير العجلة مثلا بسسب ثقب. بإمكانكم إستعمال هذا الإطار ثم تغييره بالأصلي عند إصلاحه.

LT يشمل هذا النوع الشاحنات الخفيفة.

C هذا الرمز دلالة على أن الإطار معد للشاحنات التجارية ذات الحمولة الكبيرة.

تركيبة إطار السيارة :

R إطار مكون من طبقات أنسجة غير مائلة.

D إطار مكون من طبقات أنسجة مائلة.

طبقات أنسجة إطارات السيارات

 

حمولة إطارات السيارات :

جدول حمولة إطارات السيارات

رموز السرعة في إطار السيارة : 

هذه هي السرعة القصوى المنصوح بها و التي يجب عدم تجاوزها عند القيادة بهذا الإطار مع عدم تخطي الحمولة المدرجة عليه.

جدول سرعة إطار السيارة

ماهي أفضل الشركات المصنعة للإطارات السيارات :

شعار شركة ميشلان لإطارات السيارات

ميشلان : من أكبر العلامات في عالم تصنيع الإطارات. أنشأت على أيدي الأخوين إدوارد و أندري معروفة عالميا ولها سمعة جيدة من حيث السلامة و الجودة. 

شعار شركة بيرلي

بيرلي : وهي إيطالية أنشأت عام 1872 من طرف جيفاني باتيستا بيرلي. مشهورة عالميا بالجودة والكفائة وخاصة في سيارات السباق ذات السرعة العالية.

شعار شركة كوبر

كوبر : شركة أمريكية غنية عن التعريف. مختصة في تصنيع جميع أنواع إطارات السيارات. وهي متعاقدة مع عدة ماركات سيارات عالمية. تتميز بالجودة و الكفائة العالية مع السعر التنافسي.

شعار شركة كوديير

كوديير : أنشأت سنة 1898 من قبل فرانك سايبرلينك. شركة أمريكية متعددة الجنسيات. مع إطارات السيارات فهذه الشركة تقوم بإنتاج إطارات للدراجات حتى الطائرات.

شعار شركة كونتينتال

كونتينونتال : مصنع ألماني, تتميز إطارات هذه الشركة بالكفائة والسلامة والجودة مع المحافضة على البيئة. هذه الشركة تقوم أيضا بتصنيع أجهزة إلكترونية خاصة بالسيارات, المكابح وبعض المنتوجات الأخرى المتعلقة بعالم السيارات.

شعار شركة دونلوب

 

دونلوب : شركة بريطانية عريقة أسست من قبل حون دونلوب. بخبرة 120 سنة حازت هذه الشركة ثقة مصنعين كبار للسيارات أمثال المرسيدس و البورش

شعار شركة بريدجستون

بريدجستون : لا نستطيع الحديث عن أفضل مصنعيين للإطارات بدون ذكر هذه العلامة اليابانية. انشأت عام 1931 تتميز بالكفائة والفعالية وقد يكون عيبها الوحيد السعر الغير تنافسي مقارنة بغيرها.

شعار شركة يوكوهاما

يوكوهاما : وهي يابانية أيضا, أنشأت عام 1917. هذه العلامة مختصة في إطارات سيارات السباق وهي من الراعيين الرسميين لسباقات سيارات محلية و حتى عالمية.

شعار شركة هانكوك

هانكوك : شركة كورية أنشأت سنة 1941. تنتج إطارات تقريبا لجميع العربات والإختصاصات. كذلك تنتج جنوط, أجزاء للفرامل وبطاريات. وهي متاوجدة حاليا في 180 دولة.

 

العناية بإطار السيارة و طرق المحافضة عليه :

إليكم بعض النصائح العامة للحفاض على إطار السيارة :

  • القيادة المعتدلة تحافض على العجلات و تساهم في التقليل من إستهلاك الوقود. تجنبو الإنطلاقات السريعة بالسيارة والفرملة المفاجئة بالسيارة.
  • لا تقومو بتركيب إطارات غير متماثلة أو مناسبة للسيارة. كما ينصح أيضا بتبديل الإطارات دوريا كي نضمن تقاربا في نسبة تآكل الإطار. لا نقصد هنا تبديلها بإطارات جديدة. بل القصد هو تغيير أماكن تركيبها في السيارة. مثلا نقوم بنقل الإطارين الأماميين للخلف والخلفيين للأمام.
  • المحافضة على درجة ضغط الهواء المناسبة للسيارة والمنصوح بها من قبل المصنع. ينصح بتفقد الضغط شهريا على الأقل. و تتم هذه العملية و الإطارات باردة.
  • تفقدو كفائة جهاز المكابح في السيارة.
  • تجنبو الوزن الزائد وقومو بإزالة الأشياء التي قد تكون موجودة بلا داعي خاصة في الصندوق الخلفي للسيارة.
  • تجنبو ركن السيارة في أماكن منحدرة أو غير متوازنو قدر الإمكان. هذا يسبب تشوه في شكل الإطار ويقلل من عمره الإفتراضي.

 

إذا ما وجدتم بعض الإفادة في هذا المقال من موقع سيارات. الرجاء المساهمة بالنشرلدعمنا ولكي تعم الفائدة. أي تسائل أو تعليق فيما يخص الإطارات يرجى كتابته في خانة التعليقات. و سيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه وشكرا.

المراجع

www.moderntiredealer.com

www.tiregom.fr

www.euromaster.fr

www.centralepneus.fr

اترك تعليقاً