شاصي السيارة أو هيكل السيارة

شاصي السيارة أو الهيكل القاعدي هو الهيكل الصلب الذي يتم تجميع بقية أجزاء السيارة عليه. نضرا لإختلاف تصنيفات السيارات فنجد إختلافات في هياكل السيارات حسب نوعية السيارة والوضيفة التي صممت من أجلها. عموما مهمة هذا الجزء دعم وتثبيت مكونات السيارة. وضمان التماسك في مختلف الحالات كالتسارع والتحميل وحتى أثناء الضربات لا قدر الله. يجب ان يوفر الشاصي القدرة على حماية السائق و مكونات السيارة مع ضمان بعض المرونة اللازمة لسياقة مريحة للسيارة.

شاصي السيارة : ماهي أهميته ؟

شاصي السيارة يقوم بربط وتثبيت كل أجزاء السيارة الأخرى : نضام المكابح, ممتص الصدمات, المغازل, إطارات السيارة… تركيبة وجودة تصنيع هيكل السيارة يأثران على كفائة عمل بقية الأجزاء الأخرى. كما أن لشاصيه السيارة وضيفة حماية الأجزاء الميكانيكية وسلامة السائق و ركاب السيارة.

أنواع هياكل السيارات :

توجد العديد من أنواع هياكل السيارات فهي في تطور دائم مع التطور المستمر لصناعة السيارات. سنتطرق هنا للأنواع الأكثر إستخداما ورواجا في عالم السيارات ألا وهي :

شاصي السيارة السلم :

شاصي-السيارة-السلم

جائت تسمية هذا النوع من الهياكل من خلال شكله الذي هو كالسلم. أكبر مميزات هذا النوع هي المتانة والصلابة الفائقة. يتكون هذا الشاصيه من عمودين صلبين مرتبطان بأعمدة ثانوية متقاطعة لضمان تماسك الهيكل. لا يزال هذا النوع يصنع إلى يومنا هذا حيث نجده في عدة ماركات معروفة للسيارات كلاندروفر دفندر, المرسيدس صنف G وعدة سيارات بيكاب هيليكس ولاندكروسر… مع الصلابة يتميز هذا النوع من الهياكل بقدرته على تحمل الأوزان الكبيرة لذلك فهو المناسب للشاحنات والسيارات الكبيرة نسبيا. هو مرتفع عن الأرض مما يجعله مناسب لجميع الطرقات وقادر على تحمل الضربات لقساوته لكنه حساس لجميع الإهتزازات في الطرقات أكثر من غيره. هذه الخصائص لها عيوب من ناحية السلامة وراحة السياقة. ففي حالة الحوادث بسرعات عالية الهيكل قادر على تحمل الضربات لكن السائق قد لا يتحمل الإنخفاض السريع والمفاجئ للسرعة بسبب متانة الهيكل.

شاصي السيارة المسطح :

شاصي-السيارة-المسطح

هو يعتبر تطور لشاصي السلم. يتميز بعمودين صلبيين كما في الحالة السابقة لكن بدل ربطهما ببعض بأعمدة ثانوية نجد طبقة كاملة من الصفائح الصلبة مخصصة للربط. فيكون شكله النهائي طبقة واحدة مسطحة. هو أقل صلابة من النوع السابق لكن هذا ليس عيب بل ميزة. هو مخصص لجعل السيارة أكثر مرونة ورفاهية عند السياقة. كذلك يعتبرأكثر أمانا و هو معد للسيارات الخفيفة.

شاصي الأنابيب :

شاصي-السيارة-الأنبوب

و كما يعبر إسمه فهو عبارة عن أنابيب مترابطة وملحومة بعضها ببعض. هو سهل التصميم ويستعمل خاصة في سيارات السباق التي تتطلب مميزات خاصة لا نجدها في التصاميم السابقة. مميزات هذا النوع من الهياكل خفة الوزن وسهولة التصنيع مع ضمان الصلابة المناسبة لأنواع السيارات المصممة له. هذا النوع من الشاصي هو الأقل إستخداما نضرا لمحدودية السيارات التي تتطلبه.

الشاصي الأحادي :

الشاصي الأخادي

 

هذا النوع الأكثر رواجا وإستخداما في عالم السيارات رغم تعقيدات تصميمه. يتميز هذا النوع من الهياكل بطبقتين الأولى سفلية كما في النوعين الأول والثاني مع طبقة علوية مثبتة عليه لتجعل الشاصي أكثر تماسكا وحماية لأجزاء السيارة والسائق. إيجابياته السلامة والرفاهية أثناء السياقة. عيوبه كلفته المرتفعة وتعقيدات تصميمه و تصنيعه.

بعض المعلومات المهمة عن شاصي السيارة :

إجراء تغييرات عل شاصي السيارة غير منصوح به ويمثل خطرا على السلامة. عمليات التعديل واللحام على هيكل السيارة من قبل مصنعي السيارة تستعمل تقنيات متطورة و مختلفة عن تلك التي يعمل بها أصحاب ورشات التصليح.

لا يجب التلاعب أو المساس برقم الشاصي فهذا يأدي في أغلب الحالات إلى حجر السيارة ومنعها من الجولان. لمعرفة أهمية رقم الشاصي تصفحو هذا المقال.

عند شراء سيارة مستعملة لا تغفلو عن تفقد حالة الشاصي. مهما كانت كفائة وحالة أجزاء السيارة الأخرى فهي كلها مجمعة على هذا الهيكل.

نرجو ان نكون قد وفقنا في تغطية أهم النقاط فيما يخص شاصي السيارة. إذا ما وجدتم بعض الإفادة  الرجاء المساهمة بالنشرلدعمنا ولكي تعم الفائدة. أي تسائل أو تعليق يرجى كتابته في خانة التعليقات. و سيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه وشكرا.

المراجع  :

www.palais-de-la-voiture.com

www.fiches-auto.fr

www.entretien-voiture.ooreka.fr

 

اترك تعليقاً