أنواع السيارات

أنواع السيارات، هذا المقال يخص تصنيف السيارات حسب الهيكل. إذا كنت مهتما بأسماء أنواع السيارات حسب المصنع والشعار بإمكانك الإطلاع على هذا المقال.

مقدمة عن أنواع السيارات

مصطلحات مثل السيدان، الكروسوفر أو البيكاب قد تبدو مألوفة للجميع لكن لسنا كلنا قادرين على معرفة تصنيف أنواع السيارات حسب تصميم وهيكل السيارة. ما معنى سيارة سيدان ؟ ما الفرق بين سيارة السيدان والهاتشباك ؟..

نوع السيارة يمكن أن يتحدد حسب طرق عديدة لكن التصنيف حسب الهيكل هو الأكثر شيوعا. شكل وتصميم السيارة هما ما يحددان الفئة التي تندرج ضمنها السيارة. وقد يختلف أحيانا من بلد لأخر ولكنها إختلافات طفيفة. وبعد قرائتكم لهذه الأسطر ستكونون قادرين على التمييز بين هذه الأنواع.

أنواع السيارات

سيارات السيدان

سيارات السيدان بالإنجلزية SEDAN او سيارة الصالون. هذا النوع من أكثر أنواع السيارات  شيوعا وإنتشارا في سوق السيارات. يتميز بصفين كاملين من المقاعد للراكبين مع أربعة أبواب. هذه السيارة واسعة ومريحة لخمسة أشخاص بإعتبار السائق.كما تتميز بمساحة خلفية للأمتعة وسقف ثابت يمتد إلى الزجاج الخلفي للسيارة. وكمثال عن سيارة السيدان نجد تويوتا ياريس، سكودا رابيد، وهيونداي فيرنا.

 

أنواع السيارات سيدان

سيارات الهاتشباك

سيارة الهاتشباك بالإنجلزية HATCHBACK. هذه السيارة لا تختلف كثيرا عن سيارة السيدان بل تقنيا هي تندرج ضمن أنواع سيارات السيدان هاتشباك لكن بإختلافات بسيطة لعل أبرزها هو الحجم. هي أصغر وتكون جهة الأمتعة بها منفصلة عن جهة الركاب مع باب الأمتعة يفتح للأعلى. هذه السيارة ممتازة داخل المدن ولنقل الأشخاص مع أمتعة خفيفة. كأمثلة عن سيارات الهاتشباك نجد هيونداي إ20، رينو كويد، وفوسفاكن بولو.

أنواع سيارات الهاتشباك

سيارات SUV

سيارات SUV أو السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات والأغراض، بالإنجلزية Sport Utility Vehicle. ما يميز هذا النوع من السيارات هو حجمها الأكبر وعلوها عن الأرض. هي ملائمة للطرق المعبدة كما تسير أيضا في الطرق الوعرة. هذه السيارة ملائمة للمسافات الطويلة وهي أكثر رفاهية وإتساعا للأشخاص والأمتعة. هي مصممة على هيكل شاحنة لكنها معدة لنقل الأشخاص. تختلف عن الشاحنات في كونها تخضع لقوانين السيارات الأكثر صرامة من حيث الإقتصاد في الطاقة وإستهلاك الوقود و تقليل الإنبعاثات. هي سيارة قوية أكثر متانة وإستقرار خاصة في الطرق الغير معبدة لكنها أقل كفائة في المدن الصغيرة وكثيرة الإزدحام. وهي ليست الأفضل إذا كانت أغلب الإستعمالات للمسافات القصيرة. كأمثلة عن سيارات SUV نجد فورد انديفور، جيب كومباس، تويوتا لاندكروزر.

أنواع سيارات SUV

سيارات الإستات ستايشن

و تعرف أيضا بسيارات STATION WAGON أو سيارات الصالون العائلية. من الأمام نجد هذه السيارة مطابقة لسيارات السيدان لكن من الخلف هي أطول بكثير. جعل الهيكل بهذا الشكل لجعلها قادرة على نقل أكثر أشخاص وأمتعة. غالبا ما تكون مقاعدها الخلفية قابلة للطي لإضافة مساحة للصندوق الخلفي إذا ما إستوجب ذلك. في الماضي كانت هذه السيارة المثالية للعائلة لكن مع الوقت أصبحت أقل شيوعا لصالح السيارات الرياضية متعددة الإستخدام. كأمثلة عن سيارات الصالون العائلية نجد فولفو ف90 و أودي أ6.

أنواع سيارات wagon station

سيارات الكروسوفر

سيارات الكروسوفر Crossover هي فئة هجينة بين السيارات الرياضية متعددة الأغراض وبين سيارات الصالون العائلية. على خلاف السيارات الرياضية المبنية على هيكل شاحنة فهذه سيارة بمواصفات الرياضية لكنها على هيكل سيارة عادية. هي أخف ، أقل إنخفاضا على مستوى الأرض و أقل وزنا، هذه التغييرات تجعلها أكثر ثباتا وإقتصادا وكفائة من السيارات الرياضية. بإختصار هي سيارة بمضهر ومميزات السيارات الرياضية لكن بمواصفات وكلفة أقل. كمثال عن سيارات الكروسوفر نجد تويوتا إتيوس كروس، سوزوكي إس كروس و هيونداي إ20 أكتيف.

أنواع سيارات الكروسوفر

 

سيارات الكوبيه

سيارات الكوبيه بالإنجلزية Coupe ومن أهم مميزات هذا النوع هو تصميمها ذو البابين بدل الأربعة أبواب. ترجمة الكلمة للعربية تعني قطع، أي كأن هذا التصميم قام بقطع السيارة بمضهرها الكلاسيكي ذو الأربعة أبواب إلى النصف وبالرغم أن هذه أكبر مميزاتها إلا أن بعض المصنعيين خرجو عن القاعدة ليصممو سيارات كوبيه بأربعة أبواب. هذه السيارات قوية مريحة لشخصين لكنها ليست معدة للإستعمال العائلي ونقل الأمتعة. تصميمها شبابي ورياضي أكثر من أي شي أخر. كأمثلة عن سيارات الكوبيه نجد الفورد موستانق، أودي أر8 ولامبورجيني افنتادور.

أنواع سيارات الكوبيه

سيارات الكونفرتيبل

سيارات  Convertible أو الكابريوليه أو السيارات المكشوفة. وكما يدل إسمها تتميز بعدم وجود سقف أو بسقف متحرك يفتح ويغلق حسب حاجة السائق. هي أقرب لسيارات الكوبيه من حيث التصميم لكنها معدة للتنزه والترفيه أكثر من أي شيئ أخر. كمثال عن سيارات الكونفرتيبل نجد الفراري كاليفورنيا، بورش بوكستر 718 والرولس رويس داون.

أنواع سيارات الكونفرتيبل

سيارات البيكاب

سيارات البيكاب Pick Up, من الأنواع الأكثر شهرة وتتميز بالأداء والراحة والقوة. متوفرة ببابين أو أربعة أبواب. ما يميزها هو الصندوق الخلفي المفتوح. هي عبارة عن شاحنة خفيفة بمميزات سيارة. هذا النوع هو الأكثر قدرة على حمل الأمتعة و حتى البضائع وبطراز الأربعة ابواب يصبح النوع الأكثر قدرة على حمل الأشخاص والأمتعة مقارنة بالأنواع الأخرى. كأمثلة عن سيارات البيكاب نجد  فولكسفاكن أماروك، نيسان نافارا و الفورد رانجر.

أنواع سيارات البيكاب

نرجى أن نكون قد وفقنا في شرح أنواع السيارات. إذا كان هناك أي إستفسار فيما يخص موضوع أنواع السيارات وتصنيفاتها يرجى تركه في التعليق وسيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه. رجاءا مساعدتنا بنشر المقال لتعم الفائدة وشكرا للمتابعة.

 

2 thoughts on “أنواع السيارات

اترك تعليقاً