معلومات عن رقم شاصي السيارة

ماهو رقم شاصي السيارة :

رقم شاصي السيارة يعرف بالإنجليزية VIN  أو Vehicle Identification Number وبالعربية برقم الهيكل أو رقم الشاسيه أو رقم تعريف السيارة. و إن إختلفت التسميات فالوضيفة واحدة و هي مدنا بمعلومات معينة عن السيارة.  رقم شاصي السيارة ببساطة هو مجموعة حروف و أرقام عددها 17 حسب المواصفات العالمية. ولهذه الرموز دلالات معينة سنقوم بشرحها في هذه الأسطر القليلة القادمة. 

تعود فكرة إسناد رقم لشاصي للسيارة لسنة 1954. في تلك الفترة لم تكن هناك مواصفات معينة لهذا الرقم لكن منذ سنة 1981 وبطلب من الحكومة الأمريكية وقع الإتفاق مع مصنعي السيارات على إتباع مواصفات معينة. هذه المواصفات وقع تعميمها ووجب الإلتزام بها من قبل الشركات المصنعة للسيارات.

لكل سيارة رقم تعريف فريد أي أنك لن تجد سيارتين يحملان نفس رقم الشاسيه. وبخلاف التعريف فإن رقم شاصي السيارة يحوي معلومات أساسية أخرى عن السيارة والمحرك والمصنع.  إضافة إلى ذلك فإن الحكومات تقوم بجمع أرقام هياكل السيارات ضمن قاعدة بيانات وتقوم بإضافات معلومات أخرى تستخدم للجمارك أو التأمين أو عند السرقات والحوادث لا قدر الله…

أين يوجد رقم الشاصيه ؟

غالبا ما نجد رقم شاصي السيارة داخل صندوق المحرك. لكن هذه ليست بقاعدة. بإمكاننا أن نجد رقم الشاسيه في أماكن أخرى أو أكثر من مكان. حيث من الممكن إيجاده في :

  • أسفل الزجاج الأمامي من جهة السائق.
  • أسفل الباب من جهة السائق, يكون على شكل رقاقة معدنية صغيرة مثبتة على الباب ومنقوش بداخلها رقم شاصي السيارة.
  • على الهيكل تحت القعد تحديدا وأيضا جهة السائق.
  • الجزء السفلي من المحرك حيث يكون رقم الشاسيه واضحا بمجرد رفع غطاء المحرك.

مكان وجود رقم شاصي السيرة

 

في السيارات القديمة قد نجد رقم شاصي السيارة بأي مكان. حيث أنه لم تكن هناك قواعيد معينة لمكان وضعه داخل السيارة.

لماذا يجب التدقيق على رقم شاصي السيارة ؟

التدقيق على رقم شاصي السيارة

كما شرحنا سابقا لكل سيارة رقم تعريف فريد أي يخص سيارة بعينها. وهو مفيد في عدة حالات لعل أبرزها :

  • عند شراء قطع غيار السيارة : أغلب بائعي قطع غيار السيارات يعتمدون على رقم الهيكل لمدكم بالقطع المناسبة لسياراتكم. أي خطأ في رقم الشاصي سيأدي لمشتريات لا تتناسب مع السيارة. حتى ولو كانت هناك سياراتان من نفس الموديل فهذا لايعني أنهما متماثلان من ناحية الأجزاء والمحرك. قد تكون أحد هذه السيارات مصنعة في أوروبا حسب المواصفات الأروبية. معدة للعمل في ضروف باردة وبمحرك أقوى من نضيرتها المصنعة في أمريكا بمواصفات خليجية معدة للعمل في أجواء حارة.
  • عند الحوادث أو الحرائق لا قدر الله : السلطات في هذه الحالات تعتمد على هيكل السيارة ورقم تعريف في تحديد هوية ومالك السيارة. و ذلك بفضل قاعدة البيانات التي تحدثنا عليها سابقا.
  • عند السرقات : قد يسهل تغيير اللوحات المنجمية للسيارة, طلائها أو القيام بتغييرات يجعل من الصعب التعرف إليها. لكن يبقى رقم الهيكل من الأشياء صعبة التغيير. حتى أن مجرد وجود آثار تغيير أو تلاعب به أو عدم تطابقه مع أوراق السيارة أو قواعد البيانات يأدي إلى إحتجاز السيارة من قبل السلطات.
  • عند شراء سيارة مستعملة : يجب التدقيق جيدا على رقم الشاسيه. يجب عدم شراء السيارة عند وجود علامات تغيير أو عدم وضوح في رقم شاصي السيارة ومقارنته  بالأوراق المسلمة من البائع. إذا ما أردتم نصائح أخرى عن شراء سيارة مستعملة بإمكانكم الضغط على الرابط.
  • عند القيام بالإجرائات الديوانية و الجمركية, عند القيام بتغييرات فنية في السيارة أو في بعض الحالات الأخرى كالتأمين.

مالذي يمكن معرفته عن السيارة من رقم الشاسيه ؟

هناك العديد من المعلومات التي من الممكن معرفتها من خلال رقم شاصي السيارة ألا وهي :

  • سنة التصنيع.
  • المعمل المنشئ للسيارة.
  • الدولة المصنعة.
  • نوعية المحرك…

لشرح معاني رموز الشاسيه يتحتم علينا معرفة دلالاتها كما هو مبين في هذه الصورة :

شرح رقم شاصي السيارة

لمعرفة دلالات كل الرموز يتحتم علينا معرفة معانيها حسب المواصفات المعمول بها مثلا في خانة سنة التصنيع الحرف H يعني سنة 2017, الحرف Y يعني سنة 2000… في خانة الشركة المصنعة 1 تعني شيفروليه, G تعني جنرال موتورز, N نيسان …

لكن معرفة كل هذه الدلالات لم يعد ضرورة في أيامنا هذه. فهناك العديد من المواقع التي تتيح لك معرفة كل المعلومات عن سياراتك بمجرد إدخالكم لمعرف شاصي السيارة. و إليكم بعضها :

هذا الموقع خاص بالسيارات الأمريكية :

www.vinchek.info

هذا الموقع يخص السيارات الأوربية :

www.vindecoder.eu

إذا ما وجدتم بعض الإفادة في هذا المقال من موقع سيارات. الرجاء المساهمة بالنشرلدعمنا ولكي تعم الفائدة. أي تسائل أو تعليق فيما يخص شاصي السيارة أو رقم الشاسيه يرجى كتابته في خانة التعليقات. و سيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه وشكرا.

المراجع :

www.globalnegoce-madagascar.com

www.bikertools.fr

2 thoughts on “ماذا تعرف عن رقم الشاسيه أو شاصي السيارة ؟

اترك تعليقاً