تأخر تشغيل السيارة

هل عندك مشكلة تأخر تشغيل السيارة في الصباح ؟

هل كنت بصدد الذهاب للعمل صباحا لتتفاجئ بأن السيارة لا تعمل عند التشغيل ؟ أو أن هناك تأخر في تشغيل السيارة ؟ مع خبراء موقع سيارات سنقوم في هذا المقال بالتطرق إلى أسباب مشكلة عدم أو تأخر تشغيل السيارة في الصباح, أو في الطقس البارد عموما.

السيارة و خصوصا المحرك يتأثران بتغير درجات الحرارة. هذا المشكل يعاني منه الكثيرون من اصحاب السيارات خاصة في المناطق الباردة عندما لا تعمل السيارة عند التشغيل. وغالبا ما يكون مفاجئا و غير متوقع مما يسبب تعطيلات غير مرغوب فيها للسائقين. مالذي يجب فعله لتشغيل السيارة ؟ قبل الأجابة عن هذا السؤال يجب ان نتطرق إلى المسبب الرئيسي لهذه الحالة.

أسباب تأخر أو عدم تشغيل السيارة :

تأخر تشغيل السيارة
تأخر تشغيل السيارة
  • ضعف طاقة البطارية :  بطارية السيارة تتكون من مواد كيميائية تتأثر بالحرارة. الناقلات داخل البطارية تعمل بكفائة أفضل في الحرارة و بالتالي كلما إنخفضت درجات الحرارة كلما صار تنقل الكهرباء داخل البطارية أقل كفائة. اذا كانت البطارية قديمة بعض الشيئ وليست في حالة جيدة فمن أولى العلامات نجد مشكل تأخر تشغيل السيارة في الصباح البارد.
  • تخثر الزيت داخل المحرك : بعد ليلة شتاء باردة وسيارة مركونة طوال ساعات يصبح الزيت أقل لزوجة. مثله مثل الكهرباء داخل البطارية, كلتاهما يعملان بكفاءة أفضل في حرارة مرتفعة. هذا الزيت المتخثر لا يتدفق قي المحرك بسهولة. وسينجر عنه اجهاد للمحرك لضخ هذا الزيت وبالتالي إجهاد للبطارية التي هي أيضا ليست تعمل بكفاءة بسبب البرد وهذه الأسباب تسبب مشكلة تأخر تشغيل السيارة و خاصة في الصباح.
  • أنابيب الوقود متجمدة : قد تنخفض درجات الحرارة تحت الصفر في بعض المناطق. ومع إختلاف درجة حرارة المحرك عند الإشتغال مع حرارة المحيط وبعد ركن السيارة طوال الليل قد تتسرب الرطوبة داخل الأنابيب وتتجمد, في الصباح و عند محاولة التشغيل لا يتدفق الوقود بسهولة لداخل غرفة الإحتراق فهو يكون في حالة أقرب للصلابة من السيولة. وقد يتطلب الأمر عدة محاولات حتى يسيل الوقود وتتم عملية تشغيل السيارة بدون مشكل.
  • بوجيهات السيارة : هذه من أكثر القطع التي تتأثر بالرطوبة. وضيفة البوجيهات أو شمعات الإحتراق تكوين شرارة لإحتراق الوقود داخل المحرك. وطبعا بوجيهات رطبة لن تعمل بنفس كفائة بوجيهات جافة وأي مشكلة بالبوجيهات سيسبب تأخر في تشغيل السيارة و خاصة في الصباح.
  • حساس الكولانت : هذا الحساس بقوم بقياس درجة حرارة الماء داخل المحرك. كلما زادت البرودة كلما زادت عملية ضخ الوقود داخل المحرك. أي خلل بهذا الحساس يأدي أوتوماتيكيا إلى مشاكل في التشغيل.
  • موبينة السيارة : كبقية القطع الأخرى تتأثر الموبينة بحرارة المحيط. الصباح البارد مع مشكل تأخر تشغيل السيارة. الموبينة من الأشياء التي وجب تفقدها.
  • مشاكل الكاربيراتور (مغذي المحرك بالوقود) : السيارات الجديدة لا تحتوي على كاربيراتور لكن اذا كانت سيارتك قديمة بعض الشيئ وجب تفقده.  من مشاكل الكاربيراتور الشائعة أنه سهل الإنسداد خاصة في الضروف الباردة بفعل تجمد الوقود داخله و بالتالي سنواجه مشكة تأخر تشغيل السيارة في الصباح.

كيف نتجاوز مشكلة تأخر تشغيل السيارة في الصباح البارد :

تشغيل السيارة
تشغيل السيارة

اذا ما كانت السيارة لا تعمل عند التشغيل إليكم هذه النصائح التي قد تحل المشكلة :

  • قبل تشغيل السيارة قم بإطفاء جميع الأجهزة الإلكترونية :

بما أن البطارية تكون ضعيفة في الطقس البارد و الجهد الكهربائي قد لا يكون كافيا لتشغيل المحرك ينصح بإطفاء كل الأجهزة الإلكترونية و كل ما من شأنه إستهلاك الكهرباء مثل جهاز التدفئة, الراديو, الإضاءة… هذا سيسمح للمحرك بإستغلال كل الطاقة الكامنة في البطارية. عند تشغيل المحرك يجب تركه لعدة دقائق حتى تسترجع البطارية كامل طاقتها ثم بالإمكان إعادة تشغيل الأجهزة الإلكترونية. كما ينصح دائما بإطفاء جميع الأجهزة عند إيقاف السيارة حتى يخف الضغط على البطارية عند التشغيل.

  • تفقدو موصلات الكهرباء والأسلاك المرتبطة بالبطارية :

هذه العملية يجب القيام بها دوريا وخاصة عند قدوم الشتاء للتأكد أن السيارة مستعدة للعمل في الطقس البارد. إفتحو الغطاء وتفقدو أطراف الأسلاك الموصولة بالبطارية(الكابلات). إذا لم تكن مشدودة كفاية, أو متضررة أو متأكسدة… قومو بفكها تنضيفها وإعادة شدها ( دائما نقوم بفك السلك السالب أولا و عند التوصيل نبدأ بالسلك الموجب).

  • الضغط على دواسة الدبرياج اثناء إدارة مفتاح التشغيل :

عند القيام بهذه العملية ينقص الضغط على البطارية وبالتالي مقدار الكهرباء اللازمة لتشغيل المحرك تصبح أقل.

  • تفقدو زيت المحرك :

إذا كان مستوى الزيت داخل المحرك منخفضا فإن هذا يجعل القطع الميكانيكية التي تعمل بداخله تحتك ببعضها أكثر من اللازم. وهذا الإحتكاك يتطلب طاقة أكثر للتشغيل لذلك ينصح بتفقد الزيت كل أسبوعين وإضافته إذا مإستوجب الأمر.

نصائح لتجنب مشاكل التشغيل عامة :

صيانة السيارة و المحرك

تفقدو حالة البطارية قبل قدوم الشتاء فقد تكون غير صالحة لاكن بفعل حرارة فصل الصيف لم تضهر عليها علامات تستوجب التغيير لكن إن لم تكن في حالة جيدة ستواجهون مشاكل تشغيل في الشتاء و الطقس البارد.

استعملو زيت المحرك المناسب للسيارة. هناك العديد من أنواع السيارات وليست الزيوت متطابقة مع كل هذه الأنواع لذلك وجب الرجوع إلى دليل المصنع لمعرفة الزيت الملائم للسيارة.

ملئ خزان الوقود. في الشتاء و الطقس البارد تستهلك السيارة وقودا أكثر من الطقس الحار وخاصة عند التشغيل لذلك وجب الإنتباه لمستوى الوقود وعدم جعله يتخطى المستوى الأدنى.

عدم ترك السيارة في الخارج طيلة الليل. إذا لم يتوفر مكان داخل المنزل لركن السيارة من المستحسن إيجاد مأوى للسيارات يحميها من الرطوبة والبرودة والعوامل الخارجية المضرة بالسيارة.

أي إستفسار مرتبط بمشكلة تأخر تشغيل السيارة في الصباح أو مشاكل التشغيل عامة يرجى تركه في التعليق وسيقوم خبراء موقع سيارات بالإجابة عنه.

 

 

اترك تعليقاً