كمية زيت محرك السيارة

زيت محرك السيارة هو الذي يجعل الأجزاء الميكانكية تعمل بكفائة دونما إحتكاك وبفعالية أفضل. لكل سيارة نوع زيت معين ذو تركيبة وخصائص مصنعة حسب موديل السيارة ونوع المحرك. لا ينصح بتأخيير تغيير زيت محرك السيارة عن عدد الكيلومترات المحددة له لأنه يفقد خصائصه مع الإستعمال لذلك قمنا في هذا المقال من موقع سيارات بمدكم بجدول كميات زيت المحرك لكل أنواع السيارات مع النوع المنصوح به.

ملاحظة : هذه المعلومات وقع تجميعها وتحديثها من المواقع الرسمية للسيارات الحديثة, إذا كان موديل سياراتك قديما بعض الشيء قد تكون المعلومات غير دقيقة الرجاء التثبة من نوعية محرك السيارة.

جدول كميات زيت المحرك لسيارات تويوتا

موديل رانر 4, 86, افالون, CHR, كورولا, لاندكروزر, سيكويا, تاكوما, سيينا

جدول كميات زيت المحرك لكل أنواع سيارات تويوتا

جدول كميات زيت المحرك لسيارات فورد

موديل ايدج, فيستا, فلكس, فيوجن, موستنج

جدول كميات زيت المحرك لكل أنواع سيارات فورد

جدول كميات زيت المحرك لسيارات اكورا

موديل ILX, MDX, RDX, TLX

جدول كميات زيت المحرك لكل أنواع سيارات اكورا

جدول كميات زيت المحرك لسيارات بويك

موديل كاسكادا, انكليف, انكور, انفيجن, لاكروس, ريجال سبورت, ريجال توركس

جدول كميات زيت المحرك لكل أنواع سيارات بويك

نضرا لكثرة عدد موديلات السيارات سيقع تحديث هذا المقال كلما توفرت معلومات جديدة حتى يشمل جميع أنواع السيارات.

إذا كان هناك أي تسائل يخص زيت محرك السيارة الرجاء تركه في التعليق وسيقوم خبراء موقع سيارات بالإجابة عنه.

14 thoughts on “جدول كميات زيت المحرك لكل أنواع السيارات

  1. سيارتي bmw 528 i تمساح بالعاميه .عندما غيرت الزيت والفلتر اخذت ثمانية كيلو ونصف وهناك سياره مع صديقي نفس النوع ولكن تأخذ ستة كيليات ونصف كيف هذا هناك فرك في سعة الزيت مع ان نفس السيرات اريد ان استفسر عن هذا الموضوع ؟

    1. مرحبا أخي, نفس نوع السيارة لا يعني أن المحرك الذي بداخلها هو نفسه, والذي يحدد كمية الزيت المطلوبة هو المحرك وليس نوع السيارة. المصنع يقوم بتصنيع موديل ويقوم ببيعه بأنواع محركات مختلفة. ولكل محرك سعة زيت معينة. أيضا هناك من يقوم بتغيير محرك السيارة يعني من الممكن أن المالك السابق لأحدى السيارتين قد قام يتغيير المحرك, أرجو أن نكون وفقنا في الإجابة

    1. سيارتي نوعها تيوتا كورولا ١٩٩٢، مع قدم الزيت كان استهلاك البنزين أقل، بمجرد اني قد غيرت الزيت (زيت توتال) بكمية ٣لتر حدث استهلاك عالي للوقود لاحظت ان الزيت أعلي عن الmax بمقدار بسيط جدا لا يلزم تنقيصه، فأرجو الإفادة عن سبب الاستهلاك الزائد للوقود

      1. مرحبا أخ محمد. نأسف لعدم قدرتنا على تشخيص سبب زيادة الإستهلاك من خلال هذا الوصف. أسباب زيادة إستهلاك الوقود عديدة و لا علاقة لها بعملية تغيير الزيت. أغلب الظن أنك لاحظت المشكل بعد نغيير الزيت فإعتقدت أن هناك علاقة بينهما. إما أن يكون قديما ولم تلحضه سابقا. و إما ان يكون هناك عطب حصل بالصدفة بعد تغيير الزيت ولكن ليس بسببه.

    1. مرحبا بالأخ فريد. ماهو المقصود بعاودت الموتور ؟ إن كان المقصود بانه تم إعادة تفكيكه وصيانته ثم إعادة تركيبه فهذا لا يعني أن المحرك أصبح جديدا. كما أن هذه العملية تتطلب دقة وتجهيزات خاصة ومهارات من الميكانيكي الذي سيقوم بالعمل. أي تهاون في هذه العملية سيأثر على آداء المحرك. لن نستطيع معرفة السبب قد يكون سوء صيانة أو إستعمال قطع غيار سيئة أو أي سبب آخر …. المنصوح به في حالتك التوجه إلا ورشات صيانة تعطي ضمان بعد التصليح أو إلا ورشات الصيانة المعتمدة من مصنع السيارة.

    1. مرحبا بالأخ الفاضل بالنسبة لسؤالك فإن نوع المحرك 1.5L 4 -cyl Engine P5
      كمية الزيت والنوع لتويوتا ياريس2019 هما: 4.2 لتر 0W-30

    1. مرحبا أخ عبد السلام. بالنسبة لسيارة نيسان أرمادا 2014 فإن الزيت المنصوح به هو 5W-30
      السعة مع الفلتر 6 لترات و نصف.

  2. السلام عليكم انت كتبت اغلب زيت السيارات تيوتا 0w20 هدي لو جديده مش مستعمله ومناخ يختلف ف البلدان
    وشركه تيوتا اغلب زيتها 20w50
    واني سيارتي تندرا 57 وماشيا 300 او اكتر كيف اصب 0w20
    واغلب سواقه جزي كتير وضغط ع محرك لاني امشي لصحراء

    1. أخي الغالي الزيت الذي ذكرته ليس هو المنصوح به من قبل المصنع. الفرق بين 0w و 20w يعني أن الزيت الذي تستعمله أكثر لزوجة عندما يكون المحرك باردا. والعدد الثاني يعني اللزوجة عند إرتفاع درجة حرارة المحرك كذلك هي مرتفعة عن تلك التي ينصح بها المصنع !!! لا أعلم لماذا تفضل إستعمال زيت أقل سيولة مع وجود ضغط على المحرك حسب وصفك. الزيت المنصوح به هو معدل و أفضل من الزيوت المعدنية ومنصوح به للعمل بكفائة في المناطق الباردة و الحارة.

اترك تعليقاً