جهاز تبريد السيارة

 جهاز تبريد السيارة هو جهاز مسؤول عن تبريد المحرك في السيارة طريقة عمله معقدة بعض الشيئ لكنها مهمة لتجنب ارتفاع درجة حرارة المحرك و التي بدورها قد تأدي إلى تلف المحرك عند تشغيل المحرك يجب على الحرارة أن ترتفع بسرعة حتى يعمل الجهاز بكفائة لكن عند الوصول الى الدرجة المطلوبة أي تغيير في الحرارة سواءا فوق أو دون المطلوب لن يكون في صالح المحرك , سيأثر على فعاليته, على إستهلاك الوقود وعلى عمر المحرك

جهاز تبريد محرك السيارة يعمل على نقل الحرارة من المحرك إلى سائل التبريد ثم من سائل التبريد إلى المروحة والتي بدورها ترسله إلى خارج السيارة, هناك سيارات تعمل بنضام تبريد بالهواء فقط أي دون سوائل لكنه أقل كفائة من الأنضمة الأخرى

طريقة عمل جهاز تبريد محرك السيارة

عند تشغيل المحرك يكون جزء من جهاز التبريد مغلق هذا لأن المحرك في هذه المرحلة بحاجة للحرارة حتى يصل لدرجة الإستخدام لكن عند تخطي الحرارة مستو معين يعمل جهاز التبريد ويبقى يفتح ويغلق حسب حرارة المحرك كي لا تتجاوز ولا تقل عن الحرارة التي صمم ليعمل عليها.

عناصر جهاز تبريد محرك السيارة

جهاز تبريد السيارة

  • أول عنصر لتبريد السيارة هو الماء, قد لا يعتبره البعض عنصرا إلا أنه الأساس لعملية التبريد, فهو الذي يقوم بنقل الحرارة من المحرك إلى المبرد (رادياتر) و الذي بدوره يحول الحرارة إلى خارج السيارة.

ماء المبرد له تركيبة خاصة فهو مزيج من الماء الصافي مع بعض الإضافات لحماية المحرك و بقية القطع الميكانيكية. أهمها مانع التجمد الذي يجعل الماء سائلا حتى في درجات البرودة تحت الصفر, لأن الماء إذا ما تجمد داخل المحرك تتمدد مساحته ويضغط على أجزاء الجهاز ولا تستطيع المضخة ضخه وتكون النتائج كارثية على المحرك. لذلك لا ينصح بإستعمال ماء الحنفية كبديل عن الماء الخاص بالمحركات.

  • العنصر الثاني : هي الأنابيب مصنوعة من المطاط وضيفتها الرئيسية ربط بقية العناصر ونقل سائل التبريد فيما بينها.
  • العنصر الثالث : هو حساس الحرارة. وضيفته الأساسية قياس الحرارة وإرسال المعلومات إلى المعالج حتى يتسنى له القيام بالتعديلات اللازمة لضمان عمل المحرك في الظروف التي صمم ليعمل فيها.
  • العنصر الرابع : هو مضخة الماء مرتبطة بالمحرك وهي المسؤولة عن تدفق الماء في كل الجهاز.
  • العنصر الخامس : هو الترموستات وهو بمثابة البوابة التي تسمح للماء بالعبور في كامل الجهاز أو بعضه, فالسيارة عند تشغيلها لا تكون حرارة المحرك مرتفعة بما يكفي ففي هذه الحالة يكون الترموستات مغلقا و لا يصل الماء الذي داخل المحرك إلى الرادييتر, ويضل مغلقا إلى أن تتجاوز الحرارة المستوى المطلوب, حينها يفتح ويتدفق الماء إلى كامل الجهاز. عند إنخفاض الحرارة يعود إلى وضعه الطبيعي ويضل ينفتح وينغلق حسب الحاجة حتى تبقى الحرارة في الحدود التي لا تضر بالمحرك.
  • العنصر السادس : المبرد أو الرادياتير وهو مكون من أنابيب صغيرة يتدفق الماء الساخن داخلها. يكون عادة في مقدمة السيارة حتى يتعرض للهواء الذي يقوم بتبريده وباتالي تنخفض حرارة الماء الذي بداخله.
  • العنصر السابع : والأخير وهو خزان الماء وهو الذي يوفر الماء للجهاز من المهم دائما تفقد مستوى الماء فيه حتى لا يكون دون المطلوب. ينصح بتفقده دوريا و قبل القيام بالسفر لمسافات طويلة. ملاحظة نقصان الماء في خزان السيارة ضار بالمحرك هنالك من يضع المزيد من الماء فوق المستوى المحدد ضنا منه أن هذا في صالح المحرك وستكون كفائة التبريد أعلى لكن هذا له نتائج عكسية فالماء الزائد سيجعل نضام التبريد في ضغط عالي مع تصاعد الحرارة وهذا قد يأدي بدوره إلى إنفجار الرادياتير أو أنابيب التوصيل أو خزان المياه لذلك يجب مراعات ان يكون الماء دائما بين المستويين الأعلى و الأدنى.

أي سؤال عن نضام التبريد أو الرادياتير يمكنكم طرحه وسيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه.

اترك تعليقاً