نصائح لشراء سيارة مستعملة

شراء سيارة مستعملة قد يكون الحل لتوفير مبالغ مالية كبيرة إذا وفقتم في الإختيار. السيارة تعد إستثمارا وإذا لم توفقو في الإختيار فإن التجربة ستكون مكلفة وغير سارة. بل إن المصاريف المنجرة عن الإختيار السيئ قد تتجاوز في بعض الأحيان تكلفة سيارة جديدة. في هذا المقال من موقع سيارات سنعطيكم بعض النصائح التي وجب الانتباه إليها قبل شراء سيارة مستعملة والتي ستفيدكم في إقتناء السيارة المناسبة. 

سوق السيارات المستعملة

بعض الحقائق عن سوق السيارات المستعملة

سوق السيارات لا يزال في نسق تصاعدي على مستوى العرض والطلب. لكن ما شهدته السنوات الأخيرة فإن نسبة الإقبال على شراء السيارات المستعملة إزداد بشكل واضح على حساب السيارات الجديدة. وهذا يفسر بالتطور الذي شهده قطاع التسويق الإلكتروني, كثرة المنصات والمواقع وحتى التطبيقات التي تتيح بكل سهولة عملية البيع والشراء بصفة عامة. كما يتوقع الخبراء تزايد هذه النسبة في السنوات القادمة  والتي هي حاليا تتراوح بين 50 و 60 بالمائة. أي أن أغلب عمليات تداول سوق السيارات هي في المستعمل في أغلب بلداننا العربية.

في السوق الأمركية قدرت مبيعات كماليات ومكونات السيارات المستعملة عن طريق الأحهزة الرقمية بحاولي 5.8 بليون دولار في 2018. ويتوقع أن تصل إلى 7.4 في هذه السنة وستتجاوز 13 بليون دولار في 2022. ومن المؤكد أنها في نسق تصاعدي كذلك في بلداننا العربية لكن ليست لنا إحصائيات دقيقة نضرا لعدم تطور بنيتنا الرقمية بالشكل الذي يضاهي البلدان المتقدمة.

نصائح قبل شراء سيارة مستعملة

نصائح لشراء سيارة مستعملة

عداد الكيلومتر : أول ما يجب الإنتباه إليه عند تفقد السيارة هو عداد الكبلومتر. عمر السيارة ليس بأهمية عدد الكيلومترات المقطوعة. فمثلا سيارة بعمر أربعة سنوات ولم تتجاوز 100 ألف كيلومتر ستكون وخاصة من الناحية الميكانيكية أفضل بكثير من سيارة بعمر السنتين وبعداد 300 ألف كيلو. طبعا وجب التنبيه هنا كون أن هناك البعض الذين يستطيعون التلاعب بعداد السيارة رغم أن هذه العملية أصبحت أكثر تعقيدا في السيارات الحديثة. لذلك يجب عدم التسليم بالعدد المبين في طبلون السيارة, بل يجب مقارنته بالحالة العامة للسيارة. مع كثرة إستعمال السيارة ستجدون تآكل بدواسات الوقود والفرامل. أثار إهتراء على المقعد ومقود السيارة. آثار تفسخ في الأماكن المعرضة للإحتكاك واللمس مثل مقبض تغيير السرعة والفرامل اليدوية… البعض من الباعة يقومون أحيانا بتغيير محرك السيارة ويتغاضون عن أهمية عدد الكيلومترات في السيارة. هذه من المغالطات كون السيارة ليست محرك فقط, بل هي عدة مكونات ميكانيكية مثل علبة تغيير السرعة, الدبرياج, أجهزة التحكم في الإتجاه… سيارة قطعت كيلومترات كثيرة يعني أن هذه القطع أيضا أستنزفت وبمجرد تغيير المحرك لا يعني أن السيارة أصبحت بحالة جيدة.

تفقدو هيكل السيارة : عند معاينة السيارة يجب تفقد الهيكل من الداخل والخارج. آثار التآكل و الصدأ قد تكون مخفية بالطلاء أو الزرابي والتغليف الداخلي للسيارة. كل أجزاء السيارة مجمعة على الهيكل فإذا لم يكن بحالة جيدة فلن تكون السيارة بحالة جيدة. تآكل الهيكل أو تصدعه قيد يكون بسبب حادث في السابق. تفقدو الأماكن المخفية و التي يصعب الوصول إليها والتي قد لا يخطر على بال صاحب السيارة أنكم ستتفقدونها. مثلا قومو برفع الزرابي أو تفقدو حالة الطلاء داخل صندوق السيارة. رقم الساشي يجب أن يكون مطابقا للرقم المدون على السيارة ويجب أن يكون واضحا بدون أي ضرر أو علامات تلاعب.

دفتر الصيانة مهم كمصدر للمعلومات عن حالة السيارة 

دفتر الصيانة : مع أن الكثيرين لا يستعملونه لكن بعضع الوكالات وبائعي السيارات يطلبونه ويقومون بتدوين أي إجرائات يقومون بها للسيارة. إن وجد هذا الدفتر فسيكون مصدر مفيد للمعلومات عن حالة السيارة. كما بإمكانكم التثبت عن حالتها من خلال الورشات التي قامت بصيانات سابقة.

مصابيح الإنارة : المصابيح والمرايا العاكسة وبلور السيارة و النوافذ غالبا ما تكون الأجزاء الأكثر عرضة للتضرر أثناء الحوادث. إذا ما كانت حالة المصابيح مختلفة فهذا يدل على أن أحدهما وقع إستبداله. وهذا غالبا يكون بسبب حادث. في هذه الحالة يجب الإنتباه أكثر لعلامات أخرى فلن نقوم بإبطال عملية شراء سيارة فقط لمجرد كسر مصباح. بل وجب التحري عن الحادث ومدى خطورته وإذا ما كان الضرر قد أصاب أجزاء أخرى من السيارة.

دخان العادم أو الشكمان

الشكمان أو العادم : تفقدو الإنبعاثات التي تخرج من العادم. يجب أن لا يكون هناك دخان أبيض أو أسود فهذا يدل على خلل في إحتراق خليط الوقود والهواء داخل محرك السيارة. وإذا كان اللون أزرق فهذا يدل على إحتراق الزيت وهو مؤشر على أن المحرك ليس في حالة جيدة. تثبتو أيضا من عدم انبعاث قطرات من الزيت  فهذا يدل على تسريب  داخل غرفة الإحتراق و هذا أيضا ليس بالمؤشر الجيد. 

الماء والزيت : تفقدو قربة الماء وتأكدو من عدم وجود ضغط أو تسريب للزيت داخل جهاز تبريد السيارة. إفتحو غطاء القربة وافحصو الماء. وجود زيت أو فقاقيع هواء دليل على تسريب في جوان وش السلندر.  اما اذا كان الماء بني غامق وبه شوائب فهذا دليل على تآكل بالمحرك وتصدأ في قطعه.  كذلك عند تفقد الزيت لا يجب أن تكون هناك آثار مياه مختلطة مع الزيت.

قيادة السيارة : قومو بقيادة السيارة بأنفسكم. جربوها في المرتفعات بإستعمال المكيف بالسرعات العالية على المطبات… يجب الإنتباه إلى أي صوت غير إعتيادي وإلى العلامات التي تظهر بالطبلون

 

ضمان البائع ضروري قبل شراء سيارة مستعملة 

َضمان البائع : يحبذ عدم إستعمال العقد الذي يوفره البائع والذي قد يكون معدا لضمان مصلحته في عملية البيع فقط. يجب التنصيص في عقد البيع على أن أي خلل مخفي يقع إكتشافه بعد عملية البيع يكون تصليحه على حساب البائع. و أن أي مخالفات سابقة للعقد أو أي عمليات مالية سابقة متخلدة بذمة السيارة ويقع إكتشافها بعد عملية البيع تبقى على كاهل البائع الأصلي للسيارة.

الميزانية  : قبل شراء سيارة مستعملة يجب توفير مبلغ كل حسب مقدرته المالية. لاينصح بإستغلال كل المبلغ لشراء السيارة بل توفير القليل منه تحسبا لإجراءات وقائية. مثلا ينصح دائما بتغيير سلسلة التوزيع وتغيير الزيت والفلاتر وتدوين عدد الكيلومترات لمعرفة متى سنقوم بإجراءات صيانة قادمة. هذه إجراءات وقائية يحبذ القيام بها حتى ولو أكد البائع أن هذه القطع في حالة جيدة .لأنه إن لم يكن قد غير مثلا الزيت أو سلسلة التوزيع منذ مدة ولم تقومو أنتم بتغييرها فإن الأعطاب التي ستنجر عنها ستكون مكلفة جدا مقارنة بما ستستثمرونه في هذا الإجراء. كما نذكر أن هناك بعض المصاريف والأداءات الإدارية التي قد يغفل عنها البعض خاصة من الذين يقومون لأول مرة بعملي شراء سيارة. وكمثال على ذلك نذكر عملية التأمين والتي هي ضرورية لجولان السيارة.

فحص الكمبيوتر مهم لشراء سيارة مستعملة 

فحص بالكمبيوتر لشراء سيارة مستعملة

فحص الكمبيوتر :  أغلب ورشات الصيانة توفر هذه الخدمة وهي غير مكلفة ولا تتطلب وقتا. هم يقومون بربط السيارة بجهاز كمبيوتر معد للغرض.  يقوم البرنامج بالإتصال بكمبيوتر السيارة و يقوم بإصدار تقرير عن حالة السيارة. غالبا هذا التقرير يعطي حالة الأجهزة الإلكترونية داخل السيارة والحساسات التي يصعب الوصول إليها والتي ليس من السهل معرفة حالتها من خلال العين المجردة.

 

النصيحة العاشرة والأخيرة من هذا المقال تخص وقت فحص السيارة. تجنبو المساء والليل والأجواء الممطرة. هذه الأجواء قد تساعد في إخفاء عيوب قد تكون جلية في وضح النهار. وخاصة العيوب التي تخص الطلاء والهيكل. قومو بتفقد السيارة في النهار وأطيلو الحديث مع السائق عن أية تفاصيل تخص السيارة. أي تردد أو تناقض في الأجوبة ما هو إلا دلالة على كونه يخفي شيئا ما.

نرجو أن نكون قد وفقنا في إسدائكم بعض النصائح قبل شراء سيارة مستعملة. ونتمنى لكم التوفيق في عملية الشراء إن كنتم مقدمين عليها. إذا ما ساورتكم أي شكوك أو علامات لا تبعث على الإرتياح يجب التريث أو البحث عن سيارة أخرى. هناك العديد من السيارات في سوق السيارات المستعملة وإختيار سيء قد يكوم مكلفا خاصة من الناحية المالية.

إذا وجدتم بعض الإفادة في هذا المقال من موقع سيارات الرجاء المساهمة بالنشرلدعمنا ولكي تعم الفائدة. أي تسائل أو تعليق يرجى كتابته في خانة التعليقات و سيقوم أحد خبراء موقع سيارات بالإجابة عليه وشكرا.

اترك تعليقاً